Domain Names - Register Domains

شركة نتفليكس Netflix لبث المواد الترفيهية على الإنترنت

0 72

نتفليكس ( Netflix)‏ هي شركة ترفيهية أمريكية أسسها ريد هاستنغز و مارك راندولف في 29 أغسطس، 1997، في سكوتس فالي، كاليفورنيا. تتخصص في تزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد. في عام 2013، توسعت شركة نتفليكس بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت. اعتبارًا من 2017، اتخذت شركة نتفليكس مدينة لوس غاتوس، كالفورنيا مقرًا لها.

Netflix

عملت شركة نتفلكيس في البداية بتقديم خدمة بيع وتأجير الأقراص المدمجة (دي في دي، وبلو راي)، بعد عام من تأسيس الشركة قرر هاستنغز إيقاف مبيعات الأقراص المدمجة للتركيز على خدمة التأجير عبر البريد.

 في عام 2007، وسعت الشركة أعمالها بتقديم خدمة البثّ عبر الإنترنت، مع إبقاء خدمة تأجير الأقراص المدمجة. توسعت الشركة عالميًا لتوفر خدماتها في كندا في عام 2010 واستمرت بتوسيع خدماتها عالميًا؛ في يناير، عام 2016، باتت الشركة توفر خدماتها حول العالم في أكثر من 190 دولة.

 تتوفر خدمة نتفليكس في الوطن العربي (ما عدا سوريا بسبب العقوبات الأمريكية) بواجهة مستخدم عربية مع إمكانية تشغيل الترجمة العربية للأفلام والمسلسلات.

في عام 2013، اتجه نتفليكس نحو مجال صناعة الأفلام والمسلسلات، وبدأ عرض أول مسلسل أصلي تقدمه الشركة “بيت من ورق”. بعدها ازداد عدد البرامج الأصلية التي أنتجها نتفليكس من الأفلام، المسلسلات، البرامج الوثائقية، وعروض الستاند أب كوميدي أطلق نتفليكس حوالي 126 عملًا أصليًا في عام 2016، أكثر من أي شبكة أو قناة كابل تلفزيونية.

أعلنت شركة نتفليكس في شهر أكتوبر من عام 2018 عن زيادة عدد مشتركين الخدمة ليصل إلى 137 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 58 مليون مشترك في الولايات المتحدة.

قدم نتفليكس مفهوم الاشتراك الشهري لأول مرة في سبتمبر، 1999، ثم ألغي في بداية عام 2000. ومنذ ذلك الوقت بنت الشركة سمعتها على نظام الاشتراك الشهري، وإمكانية تأجير غير محدودة بدون تواريخ إستحقاق، ولا رسوم تأخير.

في عام 2000، قدم نتفليكس عرضًا لشراء شركة بلوكبوستر مقابل 50$ مليون دولار، لكن العرض قوبل بالرفض.[ بدأت شركة نتفليكس طرحًا عامًا أوليًا في 29 مايو، 2002، حيث باعت الشركة 5.5 مليون سهم بسعر 15.00$ دولار للسهم الواحد. في 14 يونيو، 2002، باعت الشركة 825,000 ألف سهم إضافي بنفس السعر. بعد تكبد خسائر كبيرة خلال السنوات القليلة الأولى، حققت شركة نتفليكس أرباحها الأولى خلال السنة المالية لعام 2003، حيث حقق أرباحًا بقيمة 6.5 مليون دولار من الإيرادات برأس مال قدره 272$ مليون دولار. في عام 2005، أحتوت مكتبة نتفليكس على 35000 ألف فيلم مختلف، وقامت بشحن مليون قرص مدمج في اليوم الواحد.

الشركة من 2000 حتى 2014

في عام 2004، تقاعد العضو المؤسس وعضو مجلس إدارة نتفليكس مارك راندولف.

تُتيح خدمة بثّ نتفليكس الفيديو حسب الطلب، والتي كانت تسمى “Watch Now” للمشتركين بث المسلسلات التلفزيونية والافلام عبر موقع نتفليكس على أجهزة الكومبيوتر الشخصية أو عبر تطبيق نيتفلكس المتوفر على العديد من أنظمة التشغيل؛ يما في ذلك أجهزة الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، ومشغلات الوسائط الرقمية، ومشغلات ألعاب الفيديو، وأجهزة التلفاز الذكية. وفقًا لدراسة أجرتها شركة نيلسين للدراسات التسويقية في يوليو، 2011، بأن 42% بالمئة من مستخدمي نتفليكس يستخدمون أجهزة الكومبيوتر الشخصي، 25% يستخدمون جهاز تشغيل ألعاب وي، 14% بالمئة يستخدمون توصيل أجهزة الكومبيوتر على شاشات التلفاز، 13% يستخدمون جهاز بلاي ستيشن، و12% بالمئة يستخدمون جهاز تشغيل الألعاب أكس بوكس 360.

عندما أطلق نتفليكس خدمة البثّ عبر الإنترنت تم منح المشتركين الحاليين في خدمة تأجير الأقراص المدمجة. إمكانية الوصول للخدمة بدون أي رسوم إضافية. حيث تمكن المشتركين من مشاهدة ساعة واحدة من البثّ عبر الإنترنت لكل دولار يُنفق على خدمة تأجير الأقراص الشهرية (على سبيل المثال: حصل مشتركي خدمة 16.99$ بالشهر على إمكانية مشاهدة البثّ عبر الإنترنت لـ 17 ساعة)، رفعت شركة نتفليكس قيود المشاهدة على المشتركين في يناير، 2008، مما أتاح للمشتركين مشاهدة غير محدودة شهريًا بدون تكلفة إضافية، أما مشتركي خدمة 4.99$ شهريًا ظلوا يقتصرون على 2 ساعتين مشاهدة شهريًا. جاء هذا التغيير ردًا على دخول المنافسين الجدد هولو، وأبل مجال توفر الفيديو حب الطلب على الإنترنت. بعد ذلك قامت شركة نتفليكس بفصل اشتراكات تأجير الفيديو وخدمة البثّ عبر الإنترنت على باقات مختلفة.

تتقسم خطط الاشتراك الشهرية لخدمة نتفلكس حاليًا إلى ثلاث مستويات مختلفة الأسعار؛ “أساسي” أرخص عرض يوفر خدمة بثّ بصيغة تلفاز قياسي الدقة على جهاز واحد، “قياسي” يوفر خدمة بثّ بصيغة صورة تلفاز عالي الدقة على جهازين، “مميز” يوفر خدمة بثّ بصيغة صورة 4K على أربعة أجهزة.

في 30 نوفمبر، 2016، أطلق نتفليكس ميزة تشغيل الفيديو بدون إتصال إنترنت، مما يُمكن المشتركين على الأجهزة التي تعمل بنظامي الأندرويد، والآي أو إس تنزيل البرامج والأفلام بدقة قياسية أو عالية على أجهزتهم ليشاهدوها لاحقًا بدون الحاجة للإتصال بالإنترنت. تتوفر الخدمة على مجموعة محددة من البرامج والأفلام، وصرح نتفليكس بأن الشركة ستضيف العديد من البرامج لاحقًا.

برامج نتفليكس الأصلية

برامج نتفليكس الأصلية هي برامج أنتجتها نتفليكس بالاشتراك مع شركات أخرى، أو امتلكت حقوق التوزيع الحصرية لها عبر خدماتها. تمول نتفليكس برامجها بصورة مختلفة عن الشركات أو القنوات الاخرى إذ تقدم الأموال مقدمًا وعادةً ما يُطلب موسمين من البرنامج.

 

في مارس 2011، بدأ نتفليكس بإنتاج وإضافة البرامج الأصلية لمكتبته، بادئًا مع مسلسل الدراما السياسية بيت من ورق، الذي بدأ عرضه في فبراير، 2011، أنتجهُ ديفيد فينتشر وظهر كيفن سبيسي في دور البطولة. في اوآخر طلب نتفليكس موسمين من ثمنا حلقات من مسلسل ليلي هامر، وموسم رابع من مسلسل قناة فوكس السابق عائلة بلوث. كما أطلق نتفليكس مسلسل هيملوك غ

في يوليو، 2013، توفر مسلسل الدراما والكوميديا البرتقالي هو الأسود الجديد على نتفليكس وصرح مدراء نتفليكس بأن المسلسل من أكثر البرامج متابعة على نتفليكس. في فبراير، 2016، جدد المسلسل لموسم خامس، سادس، وسابع.

في نوفمبر، 2013، أعلن نتفليكس وتلفاز مارفل عن خمس مسلسلات أبطال خارقين جديدة من عالم مارفل؛ ديرديفل، جيسيكا جونز، القبضة الحديدية ولوك كيج. كما نص الإتفاق عن إنتاج مسلسل قصير من عالم مارفل أيضًا بعنوان المدافعون. توفر مسلسل ديرديفل وجيسيكا جونز في عام 2015.

 مسلسل لوك كيج في 30 سبتمبر، 2016، وخطط لعرض مسلسل المدافعون والقبضة الحديدية في عام 2017. في أبريل 2016، تعززت شراكة مارقل ونتفليكس بإنتاج مسلسل آخر مبني على شخصية المعاقب.

في أبريل 2014، وقع نتفليكس مع ميتش هورتويز الذي أعد مسلسل عائلة بلوث وشركة الإنتاج التابعة له بعقد طويل الأمد ولعدة مشاريع. بدأ عرض مسلسل الدراما التاريخية ماركو بولو في 12 ديسمبر، 2014. مسلسل الرسوم المتحركة الكوميدي بوجاك الرجل الحصان في أغسطس، 2014.

عرض مسلسل الخيال العلمي سينسايت في يونيو، 2015، الذي كتبه وأعده الأخوين وتشاوسكي، مسلسل السلالة، وناركوس عرضا في عام 2015. في 12 ديسمبر، 2014، عرض مسلسل “لايجيد شيء” الذي ظهر في بطولته الكوميدي عزيز أنصاري. كما عرض العديد من المسلسلات الكوميدية في 2015؛ كيمي شميت القوية، غرايس وفرانكي، صيف أمريكي حار ورطب: أول يوم في المخيم، مع بوب وديفيد.

وسع نتفليكس برامجه الأصلية وأنتج العديد من البرامج في عام 2016؛ مسلسل الدراما والخيال العلمي أشياء غريبة عرض في يوليو، 2016، حب، فلاكد، نتفليكس يقدم الشخصيات، المزرعة، وليدي داينامايت. أنتج نتفليكس مايُقارب 126 برنامجًا وفيلمًا أصليًا في عام 2016.

 كما بدأ نتفليكس بإنتاج برامجهُ داخليًا من خلال إستوديوهاته الخاصة.

في يناير، 2017، أعلن نتفليكس عن شرائه حقوق عرض وإنتاج برنامج جيري ساينفيلد “كوميديون في السيارات يجلبون القهوة”. يتوقع من الشركة إنتاج 1,000 ساعة من البرامج الأصلية في عام 2017.

الموقع الرسمي لشركة نتفلكس Netflix

نتفليكس على مواقع التواصل الاجتماعي


  • Facebook icon 2013.svg نتفليكس  على فيسبوك.
  • Twitter bird logo 2012.svg نتفليكس  على تويتر.
  • YouTube full-color icon (2017).svg نتفليكس  على يوتيوب.
  • Instagram logo 2016.svg نتفليكس  على إنستغرام.
  • Pinterest Shiny Icon.svg نتفليكس  على بنترست.
  • Quora icon.svg نتفليكس  على كورا.

المصدر : ويكيبيديا + نتفليكس + جوجل + ياهو + إم إس إن

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More